علاءالزبيدي ¤©§][عضو فضي][§©¤
الدولـة : مهنتي : هوايتي : الجـنس : الْمَشِارَكِات : 785 الْنِّقَاط : 1095 تاريخ التسجيل : 16/07/2010 العمر : 30 أوسمتي : MMS ~ :
| موضوع: كيفيه تقويم البرامج تعليميه 2011-02-06, 18:22 | |
| كيفية تقويم البرامج التعليمية عملياً
كيفية تقويم البرامج التعليمية عملياً أشار احد الباحثين إلى ثلاث خطوات أساسية للقياس التربوي، وهذه الخطوات هي: 1- تحديد الصفة أو الخاصية المراد قياسها: 2- تحديد مجموعة من العمليات للاستدلال على الصفة المشاهدة : 3- التحديد للصفات بطريقة كمية: وحدد عدد كبير من الباحثين في التربية خطوات تقويم أي برنامج تعليمي في الخطوات التالية : الخطوة الأولى : التخطيط والإدارة وتشمل الإجراءات التالية: - تحديد أهداف تقويم البرنامج في ضوء أهدافه. - تحديد الأهداف الأكثر أهمية في عملية التقويم. - اختيار الأهداف النهائية لعملية التقويم . - تحديد جدول زمني لعملية التقويم. - تحديد القائمين على عملية التقويم وتدريبهم . - تحديد الميزانية اللازمة لعملية التقويم . - تحديد الأساليب الإحصائية لنتائج التقويم . الخطوة الثانية: تحديد وصيانة الأسئلة والمعايير: تشمل هذه الخطوة الإجابة عن عدة تساؤلات هي: - هل البرنامج تم تنفيذه كما هو مصمم ؟ - كيف حدد البرنامج أهدافه التي سبق تحديدها من قبل ؟ - لأي مجموعة من الأفراد كان البرنامج ناجحاً ؟ - ما هي الآثار السياسية والاجتماعية المترتبة على هذا البرنامج ؟ هذه الأسئلة لا توضع بواسطة الشخص المسئول عن تنفيذ البرنامج ، بل يضعها أفراد محايدون تماماً . الخطوة الثالثة : اختيار التصميم المناسب للتقويم: من التصميمات التي يمكن اختيارها : - أن تجمع البيانات والمعلومات على فترات محددة، ولتكن مرة كل شهر أو كل أسبوعين . - أن تكون هناك مجموعة ضابطة بجانب المجموعة التجريبية التي يطبق عليها البرنامج. الخطوة الرابعة: كيفية جمع البيانات Data Collection: يمكن أن يتم جمع البيانات عن طريق : - تقارير دورية يكتبها القائم بتنفيذ البرنامج. - مقابلات شخصية . - استبيانات . - ملاحظات مقصودة ، وغيرها من طرق جمع البيانات . الخطوة الخامسة: تحليل النتائج: تستخدم أساليب إحصائية مناسبة تحدد مسبقاً. الخطوة السادسة: استخلاص النتائج والتوصيات: بناءاً على التحليل الإحصائي يتم تحديد النتائج التي تم التوصل إليها ، وتوضع التوصيات التي بمقتضاها تجرى عملية التعديل أو التطوير أو التحسين أو إلغاء البرنامج . فوائد تقويم البرنامج التربوية: نتائج تقويم أي برنامج تعليمي يمكن أن يفيد كل من المعلم و المتعلم: ما يستفيده المعلم من نتائج عملية التقويم : 1- تمده بمعلومات كافية متعلقة بالمتعلمين . 2- توضح الأهداف وتنقحها وتجعلها أكثر واقعية . 3- تساعد المعلم في كيفية تحقيق الأهداف التعليمية . 4- تساعد المعلم في تقييم طرق التدريس والوسائل و الخبرات التعليمية المستخدمة . ما يستفيده المتعلم من نتائج عملية التقويم : 1- تساعده في توصيل الأهداف التعليمية . 2- تزيد من دافعيته. 3- تشجعه على الاستذكار والمراجعة. 4- تمده بتغذية راجعة . وفي إطار تقويم البرنامج التربوية يحدد خطوات لتقويم البرنامج التربوية بصفة عامة هي: 1- تحديد الهدف من التقويم . 2- تقرير المواقف والمصادر التي تجمع منها المعلومات أو البيانات المتصلة بالهدف. 3- تحديد كمية المعلومات أو البيانات التي تحتاج إليها . 4- تصميم وبناء أدوات التقويم. 5- جمع المعلومات والبيانات من المواقف والمصادر بواسطة أدوات التقويم التي سبق إعدادها . 6- تحليل البيانات وتسجيلها في صورة يمكن منها الاستبدال ، وذلك باستخدام الأساليب والمعالجة الإحصائية المناسبة . 7- تفسير البيانات في صورة يتضح بها المتغيرات والبدائل المتاحة، تمهيداً للوصول منها إلى حكم أو قرار . ويرى مجموعة من الباحثين أنه عند تقويم أي برنامج تعليمي يمكن أتباع ما أسموه النظام التائي السباعي لأنه يتضمن سبع خطوات وكل خطوة تبدأ بالحرف ( ت ) . أولاً : تخطيط عام لتقويم البرنامج . ثانياً: تحديد أهداف المنهج تحديداً إجرائياً بحيث تكون واقعية قابلة للتحقيق. ثالثاً: تحديد كيفية التقويم. رابعاً: تحديد أدوات القياس المناسبة وإعدادها، ومن هذه الأدوات. خامساً: تحديد المشاركين في التقويم. سادساً: تنفيذ عملية التقويم. سابعاً: تفسير النتائج. ولكن علينا الإيضاح هنا إلى أن هناك عملية تتوسط القياس والتقويم وهي عملية التقييم التي من خلالها يعطى الوصف الكمي "بيانات" الذي حصلنا عليه بعملية القياس قيمة فيصبح وصفاً نوعياً " معلومات" فمثلاً لا يستطيع أن يقيم الطبيب درجة حرارة المريض التي بلغت بالقياس 39 درجة مئوية إلا بمعالجتها أو دراستها بالرجوع إلى درجة الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان والتي يصبح معها رقم 39 الذي لا يزيد عن كونه وصفاً كمياً " بيانات" وبدون أية دلالة أو قيمة، ويشير إلى ارتفاع في درجة حرارة المريض وهذا يعتبر تقييم للحالة وهذه الخطوة أي التقييم هي خطوة تشخيصية نحدد من خلالها نقاط القوة والضعف لتصبح بعدها عملية التقويم " تصحيح ما اعوج من الشيء" عملية علاجية تعالج نقاط الضعف أينما وجدت. نحن ما نزال وللأسف في مدارسنا وجامعاتنا حبيسين للمفهوم القديم للمنهج بتقديسنا للمعرفة وبالتالي للنمو العقلي لدى المتعلم وبتجاهلنا للقيمة والغاية الأعم و والأشمل للتربية وهي السعي نحو النمو الشامل والمتكامل للمتعلم واعتباره ليس عنصراً ثانوياً في العملية التربوية والتعليمية التعليمية، بل محوراً لها وركيزةً أساسية ينطلق منها المعلم في تحديده للأهداف بأنواعها وبمستوياتها والطرق والأساليب وأدوات القياس ومن ثم التقويم.فمن خلال التقويم بمفهومه الصحيح والحديث فإننا نحرص على البحث عن الاستعداد والرغبة لدى المتعلم في أي تعلم أو هدف نرغب في تحقيقه معه لايماننا بأن الرغبة في التعلم وكما أشار علماء النفس هي السبب المباشر وراء حدوث التعلم والعكس صحيح | |
|
حسام الصلوي ~®§§عضو إداري §§®~
الدولـة : مهنتي : هوايتي : الجـنس : الْمَشِارَكِات : 2576 الْنِّقَاط : 4818 تاريخ التسجيل : 10/07/2010 العمر : 33 أوسمتي : MMS ~ :
| موضوع: رد: كيفيه تقويم البرامج تعليميه 2011-02-07, 16:53 | |
| | |
|
ماهر الطاهش ¤©§][عضو ذهبي][§©¤
الدولـة : مهنتي : هوايتي : الجـنس : الْمَشِارَكِات : 936 الْنِّقَاط : 1310 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: كيفيه تقويم البرامج تعليميه 2011-02-07, 17:45 | |
| | |
|
علاءالزبيدي ¤©§][عضو فضي][§©¤
الدولـة : مهنتي : هوايتي : الجـنس : الْمَشِارَكِات : 785 الْنِّقَاط : 1095 تاريخ التسجيل : 16/07/2010 العمر : 30 أوسمتي : MMS ~ :
| موضوع: رد: كيفيه تقويم البرامج تعليميه 2011-02-08, 01:43 | |
| | |
|