منتدى بست نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بست نت

منتدى شامل وكامل مناسب لجميع الاعمار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثالثا :الشمائل المحمدية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الوشار
~*¤(*§عضو متفاعل §*)*~ˆ°
~*¤(*§عضو متفاعل §*)*~ˆ°
محمد الوشار


ثالثا :الشمائل المحمدية: Sans_t13
إحترام قوانين المنتدى ثالثا :الشمائل المحمدية: 111010
الدولـة : اليمن
مهنتي : طالب
هوايتي : غير معروف
الجـنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 133
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 393
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
العمر : 30

ثالثا :الشمائل المحمدية: Empty
مُساهمةموضوع: ثالثا :الشمائل المحمدية:   ثالثا :الشمائل المحمدية: I_icon_minitime2011-08-25, 04:16

ثالثا :الشمائل
المحمدية:
وهي أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم وفضائله وعاداته .
ويعد أول
من ألف فيها أبو البختري وهب بن وهب الأسدي ( ت 200 هـ ) في كتابه ( صفة النبي )

تلاه عدد كبير من المصنفات في الموضوع نفسه بأسماء متقاربة .
ومما طبع منها
كتاب ( الشمائل النبوية والخصائص المصطفوية ) للإمام الترمذي ( ت 279 هـ )
.
وكتاب ( أخلاق النبي وآدابه ) لأبي الشيخ عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان
الأصبهاني ( ت 369 ) .
وكتاب ( الشفا بتعريف حقوق المصطفى ) للقاضي عياض ( ت 544
هـ ) وله عدة شروح .
..............................................
انظر :
السيرة النبوية الصحيحة 1 / 51 .
للتوسع انظر : المرجع السابق والصفحة نفسها
والتي تليها ومصادر السيرة النبوية وتقويمها ص 44 – 45 .
انظر : سير أعلام
النبلاء 6 / 116 .
انظر : مصادر السيرة النبوية وتقويمها ص 45 , والسيرة النبوية
الصحيحة 1 / 51 – 52 .
انظر : الرسالة المحمدية ص 95 , ومصادر السيرة النبوية
وتقويمها ص 42 .
انظر : السيرة النبوية الصحيحة 1 / 52 .
انظر المرجع السابق
, ومصادر السيرة النبوية وتقويمها ص 42 – 43
.
.................................................. ............
وكتاب (
شمائل الرسول ) للحافظ ابن كثير ( ت 774 هـ ) وغيرها .
وهذه الكتب ككتب الدلائل
تنقل بالإسناد وقد اشتملت على الصحيح والحسن والضعيف , مما يعني أهمية تحقيق
مروياتها لأهميتها في مصادر السيرة النبوية .
وأعتقد أن تحقيق كتب الشمائل ثم
دراستها دراسة دعوية أو التصنيف فيها بروح دعوية باب نافع جدا , ومؤثر في المدعو,
سواء وجهت الدعوة بذلك إلى المسلمين لزيادة إيمانهم , وتحقيق صدق متابعتهم للرسول
صلى الله عليه وسلم ؛ أم لغير المسلمين الذين يمكن التأثير فيهم من خلال بيان هذه
الشمائل والأخلاق العالية لرسول الإسلام عليه الصلاة والسلام , لأن من الأمور التي
تؤثر في المدعو ؛ تعرفه وتأثره بأخلاق صاحب الرسالة , وكثيرا ما يبدأ الناس بالتعرف
على الأديان والمذاهب من خلال النظر في أخلاق وشمائل أعلامها .
وقد احتج عليه
الصلاة على قومه عند بدء الدعوة بما يعلمونه عنه يقينا من صدق وأمانة أخرج البخاري
في صحيحه , عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى
البطحاء فصعد إلى الجبل فنادى : يا صباحاه , فاجتمعت إليه قريش فقال : أرأيتم لو
أخبرتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم أكنتم مصدقي ؟ قالوا : نعم . قال فإني نذير لكم
بين يدي عذاب شديد . فقال أبو لهب : ألهذا جمعتنا , تبا لك , فأنزل الله عز وجل : (
تبت يدا أبي لهب إلى آخرها ) .

ثالثا : التصنيف باعتبار الارتباط بعلوم أخرى
:
تتصل السيرة من حيث أحداثها وأسلوب نقلها بعدد من العلوم , ويعد ما ورد في تلك
العلوم مصدرا من المصادر التي تتحدد أهميتها من خلال أثرها في إثبات أحداث السيرة
وتأكيد موثوقيتها .
ولاشك أن علوم القرآن ثم علوم السنة تأتي في المرتبة الأعلى
من حيث الاتصال والأثر في تحديد موثوقية روايات السيرة ثم تليها علوم التاريخ بما
فيها المصنفات العامة أو الخاصة بتاريخ الحرمين الشريفين , وكذلك علوم الأدب ,
وسنبين هذا الاتصال بشيء من الإيجاز :

أ : ارتباط السيرة بعلوم القرآن
:
تتصل السيرة النبوية اتصالا وثيقا بعلوم القرآن الكريم وتفسيره وبيان أسباب
النزول للآيات المتصلة بأحداثها , وقد أشرنا سابقا إلى قيام الأستاذ

.................................................. .........
انظر مصادر
السيرة النبوية وتقويمها ص 42 – 43 , والسيرة النبوية الصحيحة 1 / 52 – 53
.
انظر مصادر السيرة النبوية وتقويمها ص 43 .
كتاب تفسير القرآن 6 / 95
.
.................................................. ..........

محمد
عزة دروزة بإفراد كتاب عن السيرة النبوية في القرآن الكريم سماه : ( سيرة الرسول
صلى ا لله عليه وسلم , صورة مقتبسة من القرآن الكريم ) .
ولا شك أن التفاسير
القرآنية تحمل كما هائلا من الموضوعات المتصلة بالسيرة من خلال شرح وتفصيل الآيات
المتصلة بها .

ب : الارتباط بعلوم السنة :
السيرة النبوية جزء لا يتجزأ
من السنة النبوية وقد أشرنا فيما سبق إلى شمول تعريف معنى السنة للسيرة , وبينا كيف
أن السنة خلال متونها وعاء كبير يحمل أحداث السيرة النبوية , كما أن المنهج النقدي
لروايات السنة والمسمى بمصطلح الحديث هو المعتبر في تقييم روايات السيرة النبوية
الصحيحة , ولا زالت الكتابات تتري في بيان صحيح السيرة من خلال هذا المنهج
باختلافات يسيرة بين الباحثين .

ج : الارتباط بعلوم التاريخ : تعد الكتابة
في التاريخ نشاطا قديما له أعلامه في البيئة الإسلامية , وقد كان مما عني به أولئك
العلماء تضمين موسوعاتهم التاريخية سيرة نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم من ميلاده
إلى وفاته باعتبار ذلك جزءا من التاريخ الذي يدونون فيه ما قبل هذه المدة وما بعدها
, ولعظم أعمال بعض أولئك في هذا المجال فقد أفردت مؤلفاتهم في هذه الفترة بنشر
مستقل .

ومن المصنفات التي جمعت بين التاريخ والسيرة :
1 – ( تاريخ الأمم
والملوك ) للإمام ابن جرير الطبري ( ت 310 هـ )
2 – ( مروج الذهب ) للمسعودي ( ت
346 هـ )
3 – ( تاريخ الإسلام ) للإمام الذهبي ( ت 748 هـ )
4 – ( البداية
والنهاية ) للحافظ ابن كثير ( ت 774 هـ )
كما أن المهتمين بتاريخ الحرمين دونوا
كثيرا من الجوانب المتصلة بالسيرة النبوية , لأن تاريخ هاتين المدينتين المقدستين -
مكة والمدينة - يستلزم ذكر طرف من قضايا السيرة النبوية , ومن الكتب المطبوعة
المهمة في هذا الموضوع ( تاريخ مكة ) للأزرقي ( ت 250 هـ ) وغيره من الآثار
المطبوعة والمخطوطة .
..................................................
.......
انظر : السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة 1 / 37 .وانظر : السيرة
النبوية في المصادر الأصلية ص 80 – 88 .
انظر : مصادر السيرة النبوية وتقويمها ص
77 .
انظر : المرجع السابق ص 77 – 79
.
.................................................. .......

د :
الارتباط بعلوم الأدب :
الشعر ديوان العرب , به وثقت أيامهم وتواريخهم , وبه
يفهمون لغتهم , وقد عد من مصادر المعلومات عن السيرة النبوية , ولا يكاد يخلو مؤلف
في السيرة قديما وحديثا من الاستشهاد بشواهد شعرية .
بل إن صياغة أحداث السيرة
ونظمها شعرا أمر عني به الكثيرون .

رابعا : التصنيف بالاعتبار المنهجي
:
ونقصد بالاعتبار المنهجي هنا : منهج التصنيف والتأليف ؛ من حيث احتوائه على
النصوص المتصلة بأحداث السيرة وسرد وقائعها ؛ مستقلة , أو بإيراد هذه الأحداث مع
تحليلها ودراسة فقهها وفوائدها ودروسها .
وبهذا الاعتبار يمكن القول بأن الكتابة
المنهجية للسيرة يمكن أن تصنف على منهجين ؛ هما : المنهج السردي والمنهج التحليلي
.

أولا : المنهج السردي :
وهو الذي يقوم على جمع النصوص المتصلة بالسيرة
وسردها دون أن يكون هذا السرد في الأعم الأغلب مصحوبا بتحليلها ودراسة فقهها
وفوائدها .
وهذا المنهج هو السائد في كتابات السابقين وبخاصة المتقدمين منهم ,
وهو أمر طبيعي في تاريخ العلوم , فعلم السنة مثلا ابتدأ بالتدوين والجمع ثم جاءت
بعد ذلك الشروح والاستنباطات .
وقد أخذ هذا السرد أشكالا من أبرزها شكلان رئيسان
:
الأول : السرد المرتب وفق التسلسل الزمني للأحداث, والثاني : السرد الذي لا
يتقيد بذلك التسلسل , ولعل مرد ذلك إلى الكتابة بخلفية تاريخية لدى المصنف , إذ
تمتاز كتابات المؤرخين القدامى للسيرة مثل الواقدى والبلاذري بمراعاة الترتيب
الزمني , بينما تقوم كتابات المحدثين على إيراد روايات السيرة وفق موضوعات وتراجم
مصنفاتهم .

ويرى بعض الباحثين أن الكتابة في السيرة النبوية بأسلوب قصصي
يسمى منهجا سرديا وأن الكتابة في السيرة وفق الترتيب الزمني لأحداثها يسمى منهجا
تاريخيا , لكن النظر بالاعتبار المشار إليه آنفا في مفهوم المنهج السردي , ينتج
مناسبة دخول الطريقتين تحت ذلك المنهج
.
.................................................. ...........
انظر :
المرجع السابق ص 93 – 96 والسيرة النبوية دروس وعبر ص 27 – 28 .
انظر : السيرة
النبوية في ضوء القرآن والسنة 1 / 36 – 37 .
انظر : فقه السيرة للغزالي ص 4
.
انظر : السيرة النبوية الصحيحة 1 / 11 .
انظر : السيرة النبوية دراسة
تحليلية ص 63 – 66 .
..................................................
.................................

((وللحديث بقية-إن شاء الله-))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثالثا :الشمائل المحمدية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بست نت :: اسلاميات :: قسم السيرة-
انتقل الى: