منتدى بست نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بست نت

منتدى شامل وكامل مناسب لجميع الاعمار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وقال أيضا في الموضع نفسه :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الوشار
~*¤(*§عضو متفاعل §*)*~ˆ°
~*¤(*§عضو متفاعل §*)*~ˆ°
محمد الوشار


وقال أيضا في الموضع نفسه :  Sans_t13
إحترام قوانين المنتدى وقال أيضا في الموضع نفسه :  111010
الدولـة : اليمن
مهنتي : طالب
هوايتي : غير معروف
الجـنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 133
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 393
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
العمر : 30

وقال أيضا في الموضع نفسه :  Empty
مُساهمةموضوع: وقال أيضا في الموضع نفسه :    وقال أيضا في الموضع نفسه :  I_icon_minitime2011-08-25, 04:21

وقال أيضا في الموضع نفسه :
" ومنها أن السنة في
مجادلة أهل الباطل إذا قامت عليهم حجة الله ولم يرجعوا , بل أصروا على العناد ؛ أن
يدعوهم إلى المباهلة , وقد أمر الله سبحانه بذلك رسوله ولم يقل إن ذلك ليس لأمتك من
بعدك ودعا إليه ابن عمه عبد الله بن عباس لمن أنكر عليه بعض مسائل الفروع ولم ينكر
عليه الصحابة ودعا إليه الأوزاعي سفيان الثوري في مسألة رفع اليدين ولم ينكر عليه
ذلك وهذا من تمام الحجة "


ثانيا : فقه الدعوة في كتاب السيرة النبوية
دروس وعبر :

على الرغم من صغر حجم هذا الكتاب الذي بلغ حوالي 170 صفحة من
القطع الصغير , وعلى وجازة عرض السيرة ؛ الذي جاء على شكل نقاط خلت من الأرقام
والإحصاءات التي تحفل بها عادة كتب السيرة الأخرى , إلا أن الجهد الذي بذله مؤلفه
رحمه الله فيه كان مميزا بأمور :
- تركيزه على النظر الدعوي لهذه السيرة ولا ريب
أن السيرة هي قصة الدعوة بكل أبعادها , وقصة الداعية الأول في شخص محمد صلى الله
عليه وسلم .
- جودة الاستنباط للدروس والعبر الدعوية وتصور الدعوة في شخص الفرد
وفي المجتمع المسلم وربطها في عدة مواضع بالحياة المعاصرة .
- حيوية العرض
وملامسة مشاعر المتلقي ولعل ذلك عائد إلى كون أصل هذا الكتاب محاضرات ألقيت على
الطلاب في الجامعة .
يقول مقدم الكتاب :
" والناظر في هذه الصفحات لا يصعب
عليه أن يلمس أن أستاذنا الداعية كان يجيل النظر في السيرة النبوية على ضوء الدعوة
والداعية والرسول والرسالة , ومن خلال تجربته هو – رحمه الله – في ترسم خطى المصطفى
صلى الله عليه وسلم في حقل الدعوة وهداية الناس , فكان لا يني يجد الدروس

.......................................
المرجع السابق 3 / 558 –
559
المرجع السابق 3 / 561 –
562
.........................................
والعبر التي يتوجه بها إلى
الدعاة في كل مكان ... ولهذا فإنه رحمه الله لم يسرد السيرة سرد المؤرخين , ولم
يجادل في جوانبها فعل الفقهاء والمتكلمين .. وإنما نظر إليه أولا - وقبل كل شيء –
بعين الداعية الخبير الذي يرى سيرة النبي العظيم الأسوة الحسنة لكل الدعاة
والمصلحين "

ويقول الدكتور فاروق حمادة في كتابه القيم ( مصادر السيرة
النبوية وتقويمها ) عن هذا الكتاب :
" يشعر قارئه أنه أمام داعية يعيش الدعوة
الإسلامية ويقتفي أثر رائدها السيد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويتحرك لأجلها ,
ويشعر قارئه وكأنه أمام خطيب مدره ؛ يخاطبه بلغة العقل والعاطفة , ويستثير فيه
عوامل الإيمان , ويستجيش في نفسه مشاعر الحمية الإسلامية "

ولذلك فلن نعرض
لأمثلة لما فيه من الدروس والعبر المتصلة بالدعوة أو أحد أركانها لأن الكتاب غالبه
في ذلك .

وهنا ملاحظتان للمتخصصين في الدراسات الدعوية :
أولاها : أن هذا
الجهد المتميز الذي بدأه الدكتور مصطفى السباعي رحمه الله جدير بالعناية , وأن يتبع
بنظر ودراسات متعددة لمعالم الدعوة ودروسها في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم في
إطار التحليل الشامل لها .
ثانيهما : أن الكتب الأخرى التي اهتمت بفقه السيرة لم
تخل من الفوائد والدروس الدعوية , ولذا فإن من المفيد جدا تتبع كل موضوع من موضوعات
السيرة وأحداثها في أكبر عدد من مصنفات فقه السيرة , لأن هذا الفقه مبني على
الاستنباط وحسن الفهم وهو مما يتفاضل فيه الناس و( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ) (
الحديد : 21 ) .

المطلب الثاني : في إطار التحليل الجزئي

تتعدد
الدراسات الدعوية للسيرة النبوية في إطار التحليل الجزئي وعلى الرغم من وجود عدة
دراسات في هذا الباب إلا أن المجال ما يزال رحبا واسعا , ولعل شيئا من النظر في
الأمثلة التي سنوردها بعد قليل يدل على سعة إمكانات البحث وموضوعاته في هذا المجال
.

.................................................. ...
السيرة البوية
دروس وعبر ص 5 – 6 .
ص 110
.
.................................................. .......
والدعوة إلى
الله في واقعها الحاضر تحتاج إلى ذلك أيما حاجة , بل إن كثيرا من الإجابات للأسئلة
التي ترد كثيرا في هذا العصر عن قضايا الدعوة ومناهجها؛ يمكن الحصول عليها من هذا
النظر المتخصص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم , هذه السيرة التي تمثل المنهج
الأمثل للدعوة إلى الله تعالى , والتي يلتقي عند تبجيلها وتوقيرها والوقوف عندها كل
من صح إيمانه , وصدق في اتباعه لمحمد عليه الصلاة والسلام , فيكون ذلك سببا في وحدة
الدعوة والمؤسسات والجماعات الدعوية , وبحيث يكون اختلافهم بعد ذلك - إن وجد -
اختلاف تنوع لا تضاد .


أمثلة على الدراسات الدعوية للسيرة النبوية في
إطار التحليل الجزئي :

أولا : ( الدعوة في عهدها المكي )
وقد جاء البحث
في ثلاثة أبواب :
الباب الأول : مقدمات الدعوة ومراحلها وخصائصها
الباب
الثاني : منهج الدعوة ومقومات الداعية ( قضايا الدعوة , أساليب الدعوة , وسائل
الدعوة , صفات الداعية )
الباب الثالث : أعوان الدعوة ومعارضوها
والنظر
الدعوي لهذه المرحلة من السيرة النبوية ظاهر في هذا البحث .

ثانيا : (
الابتلاء وأثره في الدعوة في العهد النبوي )
يقول الباحث :" وقد اقتصرت في هذا
البحث على العهد النبوي وذلك لسببين : لوضوح هذا العصر وتوثيق مصادره , ولأنه يعتبر
العصر الذهبي للدعوة , فمنه يقتبس الدعاة وعلى نهجه يسيرون ويهتدون .... ثم إنني لا
أحصر ذلك في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه يشمل عصر الخلفاء الراشدين ، فإنه
يعتبر امتدادا لعصر النبوة لأنه يسير على منهاجه "
وقد جاء البحث في خمسة فصول
:
الفصل الأول : الابتلاء للرسل والمؤمنين قبل البعثة
الفصل الثاني :
الابتلاء في العهد المكي
الفصل الثالث : الابتلاء في العهد المدني
الفصل
الرابع : أنواع الابتلاء وركائز الثبات عليه
الفصل الخامس : آثار وحكم الابتلاء


................................................
رسالة ماجستير, إعداد
: ممدوح عبد العزيز الهياتمي , المعهد العالي للدعوة الإسلامية بالرياض 1402 – 1403
هـ .
بحث متمم لنيل درجة الماجستير , إعداد : عبد الله بن سعد بن إبراهيم الفالح
, المعهد العالي للدعوة الإسلامية بالرياض 1404 – 1405
هـ
.................................................. ..
ثالثا : ( مرحلة
الإعداد والتربية للنبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة )
وعنوان الرسالة واضح
الاتصال بمدة زمنية ومرحلة معينة من السيرة النبوية وقد قسم الباحث بحثه إلى ثلاثة
فصول وترك العناوين للمباحث الداخلية فيها .
ففي الفصل الأول : نسبه ومولده
ورضاعه عليه الصلاة والسلام
وفي الفصل الثاني : كفالة جده ثم عمه أبي طالب ثم
زواجه عليه الصلاة والسلام بخديجة رضي الله عنها .
وفي الفصل الثالث : مشاركته
عليه الصلاة والسلام في حرب الفجار, وحلف الفضول وبنيان الكعبة , ولرؤيا الصادقة
وعبادته قبل البعثة عليه الصلاة والسلام .

رابعا : ( الإيواء والنصرة في
العهد النبوي )
يقول الباحث في مقدمته للبحث : " والاطلاع والتزود من سيرة
النبي الكريم صلى الله عليه وسلم هو السبب الوحيد وراء اختياري لهذا الموضوع , وذلك
لأني أحس أنها زاد يدفع المسلم نحو إسلامه وتطلعه كيف كان يعيش الصفوة المختارة مع
الإسلام تحت إشراف النبي صلى الله عليه وسلم لذا اخترت هذا الموضوع ... وهو يبحث في
جانب من جوانب السيرة النبوية التي حدثت فيها نصرة للداعية الأول صلى الله عليه
وسلم وكان له أثر في تسهيل أمر الدعوة في ذلك الوقت "

وقد جاء البحث في
ثلاثة فصول :
الفصل الأول : الإيواء والنصرة في العهد المكي
الفصل الثاني :
الإيواء والنصرة في العهد المدني
الفصل الثالث : دور الإيواء والنصرة في مقاومة
الأعداء

خامسا : ( أساليب المشركين في الصد عن الدعوة في العهد المكي
ومظاهرها في العصر الحاضر )
وقد قسم الباحث بحثه إلى أربعة فصول بدأها بفصل
تمهيدي في مبحثين :
الأول : بداية الدعوة
والثاني : موقف المشركين من الدعوة
في بدايتها .
الفصل الأول : أساليب المشركين في العهد المكي وفيه مبحثان
:
الأول : الأساليب القولية

......................................
رسالة ماجستير , إعداد : ماجد بن
محمد آل مبارك , المعهد العالي للدعوة الإسلامية بالرياض , 1404 0 1405 هـ
بحث
متمم لنيل درجة الماجستير , إعداد : إبراهيم بن عبد الرحمن الجريد, المعهد العالي
للدعوة الإسلامية بالرياض 1405 – 1406 هـ
المرجع السابق : ص 1 – 2 .
رسالة
ماجستير إعداد حمزة بن سليمان الطيار , كلية الدعوة والإعلام , قسم الدعوة
والاحتساب , 1416 هـ
...............................................
الثاني
الأساليب العملية

الفصل الثاني : عن منهج الدعوة في مواجهة أساليب المشركين
, وفيه مبحثان :
الأول : منهج الدعوة القولي في مواجهة أساليب
المشركين
الثاني : منهج الدعوة العملي في مواجهة أساليب المشركين

الفصل
الثالث : مظاهر أساليب مشركي مكة في العصر الحاضر وطرق مواجهتها
وفيه مبحثان :
الأول : مظاهر الأساليب
الثاني طرق مواجهة مظاهر أساليب مشركي مكة في العصر


وقد ذكر الباحث أن مصادره الأساسية هي :
1 - القرآن الكريم وعلومه
2
– السنة النبوية وشروحها
3 – كتب السيرة النبوية

سادسا : ( اتباع الهوى
لدى المدعو في العهد النبوي )
يقول الباحث : " ويتأكد هذا الأمر – أعني خطورة
اتباع الهوى – بإلقاء نظرة تأمل وتدبر في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم بعهديها
المكي والمدني حيث تظهر من المدعوين تلك المواقف المتباينة من قبول ورفض , ومن
مؤازرة وصدود , وثبات وارتداد , وسرعة في الاستجابة وتأخر تجاه تلك الدعوة المباركة
"
وقد جاءت الرسالة في اربعة فصول سبقها بفصل تمهيدي حيث جاءت مباحث تلك الفصول
على النحو التالي :
الفصل التمهيدي :
المبحث الأول : بداية اتباع الهوى في
حياة الإنسان
المبحث الثاني موقف الوحي من اتباع الهوى
المبحث الثالث :
الفرق بين خطأ الاجتهاد واتباع الهوى

الفصل الأول : أسباب اتباع المدعو
للهوى في العهد النبوي
المبحث الأول الأسباب الداخلية لاتباع الهوى
المبحث
الثاني : الأسباب الخارجية لاتباع
الهوى
.................................................
المرجع السابق : ص
12
رسالة ماجستير , إعداد : مصطفى بن عبد الرحمن البار , , كلية الدعوة والإعلام
, قسم الدعوة والاحتساب , 1417 هـ
المرجع السابق , ص : ذ
.
.................................................
((وللحديث بقية-إن شاء
الله تعالى-))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقال أيضا في الموضع نفسه :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقال أيضا في الموضع نفسه :
» خلق المسلم مع نفسه
» كل عضو يدخل يسأل نفسه هذا السوال!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بست نت :: اسلاميات :: قسم السيرة-
انتقل الى: