س::
فضيلة الشيخ أحدى الأخوات تسأل وتقول
السلام عليكم ياشيخنا
سؤالي
* ماحكم دمج صيام القضاء و صيام السته من شوال في نيه واحده ؟فمثلا إذا كان
علي قضاء ستة أيام من رمضان وأردت الصيام .. فهل استطيع ان انوي معه صيام
السته؟ وهل يلزم ضرورة أو حاجه حتى تدمجها المرأة معا مثل النفساء ؟
وبارك الله فيك
ج::عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
هذه تندرج تحت ما يُسميه العلماء : تداخل النيّات
وهذه المسألة لها ضوابط :
1 – لا يندرج الأدنى تحت الأعلى
2 – لا يندرج العمل المقصود لذاته تحت غيره
وهنا صيام رمضان واجب وقضاؤه واجب ، إذ القضاء يحكي الأداء .
وصيام الست مقصود لذاته
بالإضافة إلى أن صيام الست نافلة وصيام رمضان فريضة
فلا يندرج صيام الست تحت نية القضاء
وإنما يندرج تحت هذه القواعد ما إذا صام الست وأوقع صيام الست في أيام
البِيض وفي أيام الاثنين والخميس ، فإنه يُدرك أجر صيام الست وصيام تلك
الأيام المُرغّب في صيامها .
ومثل هذا :
ما إذا دخل المسجد فصلى راتبة الظهر أو راتبة الفجر أجزأته عن تحية المسجد
ولكن لا يصح أن يُصلي صلاة الفجر ( الفريضة ) وينوي بها صلاة الفرض والنافلة معاً في نية واحدة .
وممن نص على ذلك الإمام النووي رحمه الله في المجموع
والله أعلم .