منتدى بست نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بست نت

منتدى شامل وكامل مناسب لجميع الاعمار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيره النبويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الوشار
~*¤(*§عضو متفاعل §*)*~ˆ°
~*¤(*§عضو متفاعل §*)*~ˆ°
محمد الوشار


السيره النبويه Sans_t13
إحترام قوانين المنتدى السيره النبويه 111010
الدولـة : اليمن
مهنتي : طالب
هوايتي : غير معروف
الجـنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 133
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 393
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
العمر : 30

السيره النبويه Empty
مُساهمةموضوع: السيره النبويه   السيره النبويه I_icon_minitime2011-08-25, 04:13

كما أن صحيح الإمام مسلم قد حوى عددا من الأحاديث في نسبه وفضله
صلى الله عليه وسلم , وكثيرا من صفاته الخُلقية والخَلقية , ووفاته , ومدة إقامته
في مكة والمدينة , وذلك في كتاب الفضائل .
كما بوب في كتابه الجهاد والسير من
الصحيح عن غزواته صلى الله عليه وسلم وكتبه ورسله إلى الملوك وسراياه وبعوثه , إلا
أن ما أورده لم يكن بحجم ما أورده البخاري رحمهما الله رحمة واسعة .

وقريبا
من ذلك بقية كتب السنة المشرفة ، وقد تفاوتت رواياتها كثرة وقلة في موضوع السيرة
النبوية , ومعلوم أن ما سوى البخاري ومسلم قد حوى من الروايات الحديثية ما صح وما
قل عن ذلك , وقد بذلت بفضل الله جهود كثيرة في تمحيص هذه الكتب وبيان صحيحها من
حسنها من ضعيفها , وهو ما يجعل الأمر يسيرا على من وفقه الله للبحث في سيرة المصطفى
صلى الله عليه وسلم ؛ في التراث الضخم للسنة النبوية المطهرة .

ومن المهم
جدا الإشارة إلى أن الباحث في صحيح السيرة النبوية يجب أن لا يقتصر على ما جاء في
الروايات الحديثية الصحيحة بل يقدم عليها ما ورد في القرآن الكريم .
والسنة
تالية للقرآن الكريم شارحة له كما هو مستقر في عقائد المسلمين وشتى علومهم , وحيث
لا يوجد نص قرآني ؛ عندها يقتصر على صحيح السنة , أما ما سوى ذلك فالجمع هو الأصل
بالترتيب المشار إليه .

المطلب الثاني : التصنيف والكتابة
ينسب علم
السيرة النبوية ، إلى علمين كبيرين , هما : علم الحديث وعلم التاريخ .
وهذا
الانتساب تفرضه طبيعة علم السيرة النبوية على وجه الخصوص , فالسيرة من جهة داخلة في
مفهوم السنة ؛ وهي ما اثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال وتقريرات
وصفات خلقية وخلقية .
وهي – أي السيرة النبوية – من جهة أخرى مرحلة زمنية في
التاريخ البشري ,

..............................................

والسيرة النبوية في ضوء
المصادر الأصلية للدكتور مهدي رزق الله أحمد ص 17 .
انظر : مصادر السيرة النبوية
وتقويمها للدكتور فاروق حمادة ص 38 – 39 .
وهنا نشير إلى أهمية الدقة في تسمية
المصنفات فالمصنف الذي يقتصر على صحيح السنة ينبغي أن لا يسمى ( صحيح السيرة
النبوية ) لأن صحيح السيرة موجود في القرآن الكريم ابتداء ثم في السنة الصحيحة .
انظر في ذلك صحيح السيرة النبوية لإبراهيم العلي ص 13 , مع أن المؤلف انبع العنوان
بعبارة ( مؤلف جامع للسيرة النبوية المشرفة مرتب حسب الوقائع والأحداث , اقتصر فيه
مؤلفه على الأحاديث الصحيحة ) فاقتصاره على الأحاديث الصحيحة يسوغ تسمية المصنف
بصحيح السيرة النبوية إذ هي في القرآن الكريم قبل ذلك , والأسلم تسميته السيرة
النبوية في الأحاديث الصحيحة , كما صنف غيره عن السيرة النبوية في القرآن الكريم أو
من جمع بينهما والله أعلم
.
..............................................

وقد كتب فيها مصنفو
التاريخ بهذا الاعتبار .
وقد اهتم علماء الفريقين بالكتابة فيها .
ومن نافلة
القول الإشارة إلى أن مصطلح الحديث كان له أثره في منهج نقد الرواية في علم التاريخ
بعامة , , ويعد علماء المسلمين هم أول من نظم نقد الروايات التاريخية .
وضبط
الرواية في كتب السيرة النبوية , حتى ما ورد منها في المصنفات التاريخية كان ظاهرا
بشكل كبير , لما لهذه السيرة من أهمية في حياة المسلمين ؛ فهي ليست تاريخا يقرأ
فحسب , بل هي مصدر للاقتداء والتأسي والمتابعة لشخص صاحب هذه السيرة العطرة , عليه
أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وبالتمعن في بدايات وسير التصنيف والكتابة في السيرة
النبوية فيها نجد أن هناك عدة اعتبارات يمكن من خلالها فهم مداخل هذه الثروة
العلمية المتجددة , والتي اشترك فيها أكثر من علم كما أسلفنا , وسننظر إلى تصنيف
السيرة والكتابة فيها بعدة اعتبارات نرى أبرزها تظهر فيما يلي :
الاعتبار
التاريخي , اعتبار الموضوع , اعتبار الارتباط بعلوم أخرى , الاعتبار المنهجي ,
وتفصيل ذلك فيما يأتي :

أولا : التصنيف بالاعتبار التاريخي :
ونقصد به
التسلسل التاريخي الزمني لكتابة السيرة النبوية سواء كانت هذه الكتابة شاملة للسيرة
أم لجزء منها , وساء كانت في إطار علم الحديث أو التاريخ , وسواء كانت في المصادر
الأصلية لها أم في المصادر الفرعية .
وبهذا نقول أن التسلسل التاريخي لذلك بحسب
النقاط التالية :

1 - أول كتاب جاءت فيه السيرة النبوية هو كتاب الله القرآن
الكريم , وقد بينا فيما سبق شيئا من محتوى السيرة فيه وقيمته وأهميته التي لا تخفى
من حيث الموثوقية والحجم , وقد جاءت كتابته وحفظه - كما هو معلوم - في حياة النبي
صلى ا لله عليه وسلم ,.

2 – ما جاء في السنة النبوية , وقد جاء تدوين السنة
تاليا للقرآن الكريم , وقد مر الحديث عن السنة النبوية باعتبارها المصدر الأصلي
الثاني للسيرة بعد القرآن الكريم , وأشرنا إلى قيمة وحجم ما فيها عن السيرة ,
وبخاصة ما جاء في صحيح الإمام البخاري رحمه الله .
ونؤكد هنا على أن وضعنا
للقرآن والسنة في التسلسل التاريخي لكتابة السيرة جاء لتأكيد حقيقة َتغيب أحيانا
عند بعض الباحثين , أو ُتغيب عند بعض المشككين ؛ هذه الحقيقة هي أن موثوقية هذه
السيرة تمتد إلى حياة صاحبها
.......................................
انظر
: مصطلح التاريخ ص أ .
.......................................

عليه
أفضل الصلاة والسلام , وفي أدق المصادر وأوثقها , وأن معيار ما يأتي بعد ذلك من
روايات وأخبار يحتكم فيه إلى هذين المصدرين الأصليين القرآن والسنة باعتبار التقادم
التاريخي من جهة وباعتبار الموثوقية التي تعرف بداهة فيهما من جهة أخرى .

3
– يأتي بعد ذلك عدد من الأسماء لصحابة وتابعين وتابعيهم ممن ورد أنهم كان لهم
اهتمام بالكتابة في السيرة النبوية , وقد صنفوا في طبقات .
وقد توسعت الأبحاث
المتخصصة في مصادر السيرة ببيان ذلك بما لا يحتاج معه إلى الإعادة , ولعل العرض
الذي سجله الدكتور مهدي رزق الله أحمد في مصنفه القيم ( السيرة النبوية في ضوء
المصادر الأصلية ) كاف في بيان الإرث العلمي الضخم لما دون وروي من السيرة النبوية
بتسلسل تاريخي يبدأ من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى نهاية القرن الثالث
الهجري , وذلك من خلال عرض قائمة لمشاهير رواة السيرة ومؤرخيها , بلغ عددهم 63 ما
بين صحابة وتابعين وتابعيهم , مع إيجاز لمكانتهم عند كبار علماء الجرح والتعديل
وكيفية وصول مروياتهم .
ولكون عدد من رواة السيرة عرفوا من خلال مروياتهم في
المصنفات الحديثية وغيرها , وليس لهم تصنيفات مستقلة , ولكون بعض المصنفين قد نقل
عنهم تلامذتهم ولم تصل إلينا مصنفاتهم فقد اشتهر منهم عدد قليل ؛ وهم محمد بن إسحاق
, والوا قدي , وابن سعد .
واشتهر من بين هؤلاء بصورة أكبر محمد بن إسحاق (
المتوفى سنة 150 أو 151 للهجرة ).
ولا شك أن الثقة التي عليها ابن إسحاق كونه
محدثا له وزنه في معايير المحدثين بالإضافة إلى أسلوب الصياغة والكتابة , وفق تسلسل
منهجي زمني يعد مبتكرا في عصره , وقبل ذلك توفيق الله تعالى لجهده وجهاده في هذا
الميدان ؛ كل ذلك جعل ما صنفه ابن إسحاق مستندا رئيسا قامت عليه الكتابات التي جاءت
بعده إلى يومنا هذا .
ومما يشار إليه آن الرواية التي اشتهرت لمصنف ابن إسحاق في
السيرة هي ما كتبه تلميذه ابن هشام وأجرى عليه بعض التعديلات اليسيرة إضافة وحذفا
حتى عرفت السيرة به في كثير من الأحيان دون شيخه , إلا أن الأساس الذي صنفه ابن
إسحاق كان معروفا متداولا عند العلماء قديما .

.................................................. ........
الطبقة في
اصطلاح المحدثين ( جماعة تقاربوا في السن , واجتمعوا في لقاء المشايخ والأخذ عنهم )
السيرة النبوية في ضوء القرآن، والسنة للدكتور محمد بن محمد أبو شهبة 1 / 29 .

مع ملاحظة وجود اختلاف بين العلماء في تصنيف تلك الطبقات . انظر - على سبيل
المثال - التصنيف الوارد في المصنفات التالية :
مصادر السنة النبوية وتقويمها
للدكتور فاروق حمادة ص 46 – 71 .
السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة للدكتور
محمد بن محمد أبو شهبة 1 / 28 – 34 .
والسيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية
للدكتور مهدي رزق الله أحمد 20 – 34 .
انظر ص 23 – 34
.
............................................
ولذلك فإن من جاء بعده وألف
في السيرة النبوية فهو عالة عليه , قال الإمام الشافعي رحمه الله : " من أراد أن
يتبحر في السيرة فهو عيال على محمد بن إسحاق "

4 – في مطلع القرن الرابع
الهجري وما تلاه لم ينقطع التأليف في السيرة النبوية أو بعض جوانبها , إلا أن
المؤلفين في تلك الفترة وما تلاها كانوا يعتمدون على من كان قبلهم وبخاصة ابن إسحاق
كما أشرنا آنفا , ومن اشهر تلك المصنفات : الدرر في اختصار المغازي والسير لابن عبد
البر ( ت 463 هـ ) وجوامع السيرة لابن حزم ( ت 456 هـ ) وغيرها .
5 – أما في
العصر الحديث فإن الكتابة في السيرة النبوية أخذت منحى متميزا وإضافة متينة لما
بدأه الأقدمون , وذلك بتتابع الإنتاج العلمي في السيرة النبوية أو أجزاء منها مع
ظهور وبروز لدى فئة كبيرة من الباحثين في العمل على نقد روايات السيرة ونشر الموثوق
منها , كما تميزت الجهود في هذا العصر بانتشار المنهج التحليلي للسيرة ومحاولة
النظر في فقهها واستنباط الفوائد والدروس والعبر منها , وهو ما سيأتي بيانه في
المطلب الرابع من هذا المبحث , كما أن الدراسات الدعوية أسهمت في هذا الجانب وتوجهت
إلى الدراسة التحليلية للسيرة النبوية , وهو ما سيأتي تفصيله في المبحث الثاني بإذن
الله .
.............................................
(( وللحديث بقية-إن
شاء الله-))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيره النبويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيره النبويه
» محمد الوشار عن السيره النبويه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بست نت :: اسلاميات :: قسم السيرة-
انتقل الى: